Assalamualaikum Wr.Wb.
Alhamdulillah,terimakasih atas jawaban yg telah diberikan sehingga
tidak ada keraguan lagi bagi kami.Dan selanjutnya kami ingin bertanya sbb.
Apakah betul mengucapkan kata Sayidina dalam shalat(tasyahud
awal/akhir) tidak boleh, Yang boleh dan benar diucapkan hanya diluar shalat.
Terima kasih.
Wa’alaikum salam Wr. Wb.
Menyertakan kalimat “SAYYIDINA” dalam sighat shalawat atas Nabi
ketika shalat tidak membatalkan shalat bahkan sebaliknya mayoritas ulama
seperti Ibn Dhahirah, Ibn Hajar, al-Kurdi, az-Zayadi, al-Halibiy dan lainnya
menyatakan bahwa menyertakannya dalam sighat shalawat lebih utama daripada
meniadakannya. Adapun hadits Rasulullah SAW dalam tatacara bershalawat berikut
:
عَنْ أَبِي سَعِيدْ اَلْخُدْرِي قَالَ : قُلْنَا يَا رَسُوْلَ اللهِ هَذَا
السَّلاَمُ عَلَيْكَ فَكَيْفَ نُصَليِّ عَلَيْكَ ؟ قَالَ ( قُوْلُوا اَللَّهُمَّ صَلِّ
عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُوْلِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلىَ إِبْرَاهِيْمَ وَباَرِكْ
عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلىَ آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وَآلِ
إِبْرَاهِيْمَ )
Dari Abi Sa’id alkhudri berkata :” kami berkata kepada Rasulullah
:” wahai Rasulullah, ini adalah salam untukmu, lalu bagaimana cara kami
bershalawat kepadamu ?”, maka Rasulullah berkata :” ucapkanlah :
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلىَ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُوْلِكَ كَمَا صَلَّيْتَ
عَلىَ إِبْرَاهِيْمَ وَبَارِكْ عَلىَ مُحَمَّدٍ وَعَلىَ آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا باَرَكْتَ
عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمْ
, jika kita melihat hadits di atas, kita ketahui bahwa Rasulullah
memerintahkan bacaan shalawat dengan tanpa menyertakan kalimat “SAYYIDINA”. Hal
ini akan memberikan kesan bahwa para ulama’ yang berpendapat lebih utama
bershalawat dengan menyertakan kalimat “SAYYIDINA” itu tidak melaksanakan apa
yang diperintahkan oleh Rasulullah SAW. Mereka berpendapat demikian mendasarkan
pada “sulukul adab khoirun min imtitsalil amri” (adab kepada Rasulullah (dengan
memanggil yang lebih mulia) adalah lebih utama daripada melaksanakan perintah
beliau).
Namun sebagian ulama’ lainnya seperti alhabib Abdullah bin Alawi
Al-Haddad mendasarkan pada “imtitsalul amri khoirun min sulukil adab” (melaksanakan
perintah Rasulullah lebih utama daripada memperhatikan adab), sehingga mereka
menyatakan bershalawat dengan tanpa menyertakan kalimat “SAYYIDINA” itu lebih
utama daripada dengan menyertakannya. [1]
Adapun riwayat hadits yang dijadikan hujjah larangan mengucapkan
kalimat “SAYYID” kepada Rasulullah oleh sebagian golongan adalah tidak benar
dan batil. Hadits yang mereka maksudkan adalah :
{ لاَ تُسَيِّدُونِي فِي الصَّلاَةِ }
“ janganlah kalian mengucapkan kalimat “sayyid” kepadaku”
Hadits ini tidak memiliki dasar sama sekali, bahkan dalam segi
bahasa termasuk kesalahan fatal yang tidak mungkin diucapkan oleh Nabi sebagai
paling fasihnya orang arab dalam bertutur kata. Hal ini dikarenakan kalimat
“sayyid“ berasal dari kata “ سَادَ – يَسُوْدُ “ , yang seharusnya ketika menginginkan makna
seperti dalam hadits, maka dengan redaksi “ لاَ تُسَوِّدُوْنِي “ dan bukanlah dengan “ لاَ تُسَيِّدُونِي “ . Oleh karena itu, pernyataan ini tidak
bisa dijadikan hujjah pelarangan memanggil “sayyid” kepada Rasulullah SAW. [2]
[1] حواشي الشرواني – (ج 2 / ص 86)
قوله: (على محمد) والافضل الاتيان بلفظ السيادة كما قاله ابن ظهيرة وصرح
به جمع وبه أفتى الشارح لان فيه الاتيان بما أمرنا به وزيادة الاخبار بالواقع الذي
هو أدب فهو أفضل من تركه وإن تردد في أفضليته الاسنوي.وأما حديث: لا تسيدوني في الصلاة
فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ وقول الطوسي: إنها مبطلة غلط شرح م ر اه
سم عبارة شرح بافضل: ولا بأس بزيادة سيدنا قبل محمد اه. وقال المغني: ظاهر كلامهم اعتماد
عدم استحبابها اه. وتقدم عن شيخنا أن المعتمد طلب زيادة السيادة وعبارة الكردي واعتمد
النهاية استحباب ذلك وكذلك اعتمده الزيادي والحلبي وغيرهم وفي الايعاب الاولى سلوك
الادب أي فيأتي بسيدنا وهو متجه اه. قال ع ش: قوله م ر:لان فيه الاتيان الخ يؤخذ من
هذا من سن الاتيان بلفظ السيادة في الاذان وهو ظاهر لان المقصود تعظيمه (ص) بوصف السيادة
حيث ذكر اهـ
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج – (ج 2 / ص 400)
قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ : وَاشْتُهِرَ زِيَادَةُ سَيِّدِنَا قَبْلَ مُحَمَّدٍ
، وَفِي كَوْنِهَا أَفْضَلَ نَظَرٌ وَفِي حِفْظِي أَنَّ الشَّيْخَ عِزَّ الدِّينِ بَنَاهُ
عَلَى أَنَّ الْأَفْضَلَ سُلُوكُ الْأَدَبِ أَمْ امْتِثَالُ الْأَمْرِ ؟ فَعَلَى الْأَوَّلِ
يُسْتَحَبُّ دُونَ الثَّانِي . ا هـ . وَظَاهِرُ كَلَامِهِمْ اعْتِمَادُ الثَّانِي
،
إعانة الطالبين – (ج 1 / ص 201)
(قوله: وهو اللهم صل على محمد وعلى آل محمد،
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إلخ) قال في شرح البهجة الكبير ما نصه: وفي الاذكار
وغيره: الافضل أن يقول: اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الامي وعلى آل محمد
وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.وبارك على محمد النبي الامي وعلى
آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد
مجيد. اه ع ش.
فتح المعين – (ج 1 / ص 200)
(ويسن أكملها في تشهد) أخير، وهو: اللهم صل على
محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل
محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. والسلام تقدم في التشهد
فليس هنا إفراد الصلاة عنه، ولا بأس بزيادة سيدنا قبل محمد.
[2] أسنى المطالب – (ج 2 / ص 466)
قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ وَاشْتُهِرَ زِيَادَةُ سَيِّدِنَا قَبْلَ مُحَمَّدٍ
وَفِي كَوْنِهِ أَفْضَلَ نَظَرٌ وَفِي حِفْظِي أَنَّ الشَّيْخَ عِزَّ الدِّينِ بَنَاهُ
عَلَى أَنَّ الْأَفْضَلَ سُلُوكُ الْأَدَبِ أَمْ امْتِثَالُ الْأَمْرِ فَعَلَى الْأَوَّلِ
يُسْتَحَبُّ دُونَ الثَّانِي انْتَهَى . قَوْلُهُ : فَعَلَى الْأَوَّلِ يُسْتَحَبُّ
دُونَ الثَّانِي ) قَالَ ابْنُ ظَهِيرَةَ الْأَفْضَلُ الْإِتْيَانُ بِلَفْظِ السِّيَادَةِ
كَمَا صَرَّحَ بِهِ جَمْعٌ وَبِهِ أَفْتَى الْجَلَالُ الْمَحَلِّيُّ جَازِمًا بِهِ
قَالَ ؛ لِأَنَّ فِيهِ الْإِتْيَانَ بِمَا أُمِرْنَا بِهِ وَزِيَادَةَ الْإِخْبَارِ
بِالْوَاقِعِ الَّذِي هُوَ أَدَبٌ فَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ تَرْكِهِ ، وَإِنْ تَرَدَّدَ
فِي أَفْضَلِيَّتِهِ الْإِسْنَوِيُّ .ا هـ .وَحَدِيثُ { لَا تُسَيِّدُونِي فِي الصَّلَاةِ
} بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ مُتَأَخِّرِي الْحُفَّاظِ وَقَوْلُهُ
الْأَفْضَلُ الْإِتْيَانُ بِلَفْظِ السِّيَادَةِ أَشَارَ إلَى تَصْحِيحِهِ .
No comments:
Post a Comment